- Enseignant: bendjeddou hichem

Extrait de la Somme contre les Gentils (Livre I, chapitre 13)
Contexte : Thomas d'Aquin y défend l'existence de Dieu contre les objections philosophiques, en s'adressant aux "Gentils" (non-chrétiens, notamment musulmans et juifs de son époque).
Texte choisi :
"Il est manifeste qu'il existe une première vérité, que nous appelons Dieu. En effet, si deux choses fausses se ressemblent, c'est par rapport à une vérité qu'elles sont semblables dans leur fausseté. Ainsi, si deux hommes mentent en disant la même chose, leur mensonge ne peut se ressembler que parce qu’ils connaissent la vérité qu’ils déforment. Or, nous voyons que des opinions diverses et opposées, même erronées, se réfèrent toujours à une même vérité, car elles prétendent toutes la posséder. Il faut donc qu’il existe une vérité première, par laquelle toutes les autres vérités sont vraies, comme par le soleil toutes les choses éclairées le sont."
Questions pour analyser ce passage
1. Compréhension du texte
• Quelle est la thèse centrale de Thomas dans cet extrait ?
• Expliquez la comparaison entre la "première vérité" et le soleil.
• Pourquoi Thomas utilise-t-il l'exemple de deux menteurs ? En quoi cet exemple soutient-il son argument ?
2. Structure logique de l'argument
• Reconstruisez son raisonnement sous forme de syllogisme.
• Quel rôle joue le concept de vérité dans cette preuve ?
• En quoi cet argument est-il différent des Cinq Voies (qui reposent sur la causalité) ?
Contexte : Thomas d'Aquin y défend l'existence de Dieu contre les objections philosophiques, en s'adressant aux "Gentils" (non-chrétiens, notamment musulmans et juifs de son époque).
Texte choisi :
"Il est manifeste qu'il existe une première vérité, que nous appelons Dieu. En effet, si deux choses fausses se ressemblent, c'est par rapport à une vérité qu'elles sont semblables dans leur fausseté. Ainsi, si deux hommes mentent en disant la même chose, leur mensonge ne peut se ressembler que parce qu’ils connaissent la vérité qu’ils déforment. Or, nous voyons que des opinions diverses et opposées, même erronées, se réfèrent toujours à une même vérité, car elles prétendent toutes la posséder. Il faut donc qu’il existe une vérité première, par laquelle toutes les autres vérités sont vraies, comme par le soleil toutes les choses éclairées le sont."
Questions pour analyser ce passage
1. Compréhension du texte
• Quelle est la thèse centrale de Thomas dans cet extrait ?
• Expliquez la comparaison entre la "première vérité" et le soleil.
• Pourquoi Thomas utilise-t-il l'exemple de deux menteurs ? En quoi cet exemple soutient-il son argument ?
2. Structure logique de l'argument
• Reconstruisez son raisonnement sous forme de syllogisme.
• Quel rôle joue le concept de vérité dans cette preuve ?
• En quoi cet argument est-il différent des Cinq Voies (qui reposent sur la causalité) ?
- Enseignant: hefiane salaheddine
- Enseignant: nini lina
- Enseignant: benyoucef abir
- Enseignant: dris naima
علينا أن ندرك ونحن في مستهل هده الدراسة، أن قوام الأخلاقية ومدارها هو أن الإنسان حيوان أخلاقي، إنه يشارك الحيوان في الحس فينزع معه إلى إشباع حاجاته العضوية ومطالبه الجسمانية،وينفرد دونه بالتأمل العقلي، فيقوى على أن يعتزل واقعه، ويباشر النظر فيه ،ويتعالى عليه، في ضوء مثل أعلى يدين له بالولاء،إنه بين سائر الكائنات ،الكائن الوحيد الدي يملك إرادة التغير عن وعي وتبصر، فينزع بمحض تفكيره وإرادته إلى مجاهدة ميوله وغرائزه،وضبط دوافعه ونوازعه والسيطرة على أهوائه،ونزواته، وتوجيه رغباته ومطامحه إلى أقصى مطالب الكمال الإنساني. ومن هنا صح القول أن الدعوة الأخلاقية قديمة قدم المجتمعات البشرية، فما اجتمعت طائفة من البشر في أي ركن من أركان الأرض وفي أي عصر من العصور إلا و قد نجمت عن إقامة أفرادها بعضهم مع بعض ،قواعد للتمييز بين الخير والشر، الحق والباطل....الخ من المعايير والمقاييس. فهي أقدم بكثيرمن الفكر الغربي ومن فلاسفة اليونان ،فإن شئنا أن نؤرخ للأخلاق وللسلوك الأخلاقي ،فربما نبدأ بالإنسان البدائي والحضارة الشرقية القديمة قبل أن نصل إلى صورتها المتطورة عند فلاسفة اليونان.وهو أمر يخرج عن الغرض
المقصود، إد أن الهدف من هدا المقياس المسمى تحت إسم فلسفة الأخلاق هو دراسة الأخلاق من حيث هي فلسفة لها طبيعتها ومشكلاتها ومختلف اتجاهاتها.
لقد جعل المثاليون من الحدسيين والعقليين من وظيفة الفلسفة الخلقية وضع مثل إنساني أعلى يسير بمقتضاه السلوك الإنساني بماهو كدلك أي مجرد من الزمان والمكان ويكون ملائما لأسمى جانب في الطبائع البشرية ،وهو الجانب العقلي المشترك بين الناس ، ف كل إنسان ينشد القيم التعليا التي تقضي بتأدية الواجب وإشاعة العدالة والمحبة وكفالة الحرية وإقرار الأمن والسلام ويعرف هؤلاء ،بأنصار أخلاق الفضيلة وأخلاق الواجب .
تصدى لهدا الموقف التقليدي أصحاب النزعة الواقعية من التجربين والوضعيين وأتباع الفلسفة البرجماتية العملية ودعاة الفلسفة التحليلية ةالوضعية المنطقية، وكلهم يضعون في الإعتبار مصالح الإنسان الداتية وبعاداته وتقاليد مجتمعه وبأعماله ومنافعه ومشاريع أفكاره النابعة من واقعه وتجربته الحياتية وآثار المعتقدات .أما دعاة الوضعية المنطقية فقد ردوا وظيفة الفلسفة الخلقية في زالة اللبس والغموض عن العبارة والقضية بتحليلها والوقوف على حكمها المنطقي أي إدا ماكانت تحتمل الصدق أو الكدب . لكن كل هولاء وقعوا في شباك الحياة الإجتماعية ولم يتجاوزوا الواقع فصارت القيم جزئية نسبية متطورة بتطور المجتمعات والعلم إلى أن أصبح الإنسان يعايش في هده اللحظة مايسمى بالأخلاق السائلة التي تمثل أزمة الإنسان المعاصر.
المقصود، إد أن الهدف من هدا المقياس المسمى تحت إسم فلسفة الأخلاق هو دراسة الأخلاق من حيث هي فلسفة لها طبيعتها ومشكلاتها ومختلف اتجاهاتها.
لقد جعل المثاليون من الحدسيين والعقليين من وظيفة الفلسفة الخلقية وضع مثل إنساني أعلى يسير بمقتضاه السلوك الإنساني بماهو كدلك أي مجرد من الزمان والمكان ويكون ملائما لأسمى جانب في الطبائع البشرية ،وهو الجانب العقلي المشترك بين الناس ، ف كل إنسان ينشد القيم التعليا التي تقضي بتأدية الواجب وإشاعة العدالة والمحبة وكفالة الحرية وإقرار الأمن والسلام ويعرف هؤلاء ،بأنصار أخلاق الفضيلة وأخلاق الواجب .
تصدى لهدا الموقف التقليدي أصحاب النزعة الواقعية من التجربين والوضعيين وأتباع الفلسفة البرجماتية العملية ودعاة الفلسفة التحليلية ةالوضعية المنطقية، وكلهم يضعون في الإعتبار مصالح الإنسان الداتية وبعاداته وتقاليد مجتمعه وبأعماله ومنافعه ومشاريع أفكاره النابعة من واقعه وتجربته الحياتية وآثار المعتقدات .أما دعاة الوضعية المنطقية فقد ردوا وظيفة الفلسفة الخلقية في زالة اللبس والغموض عن العبارة والقضية بتحليلها والوقوف على حكمها المنطقي أي إدا ماكانت تحتمل الصدق أو الكدب . لكن كل هولاء وقعوا في شباك الحياة الإجتماعية ولم يتجاوزوا الواقع فصارت القيم جزئية نسبية متطورة بتطور المجتمعات والعلم إلى أن أصبح الإنسان يعايش في هده اللحظة مايسمى بالأخلاق السائلة التي تمثل أزمة الإنسان المعاصر.
- Enseignant: belakroum fatiha
- Enseignant: touati djihed
- Enseignant: yakhlef belkacem